مجالس الوفاء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحب بكم نتمنى منكم التسجيل

مجالس الوفاء

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور مديري تقنية المعلومات في تبني التقنيات الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 170
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
العمر : 27
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: دور مديري تقنية المعلومات في تبني التقنيات الحديثة   الأربعاء أغسطس 22, 2012 11:38 am


دور مديري تقنية المعلومات في تبني التقنيات الحديثة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
د. فهد الحربي
يتميز قطاع تقنية المعلومات بالتطور السريع والتغيير المستمر ويشكل ذلك إحدى أهم الصعوبات التي تواجه مديري تقنية المعلومات في عملية مواكبة التطوير وتبني التقنيات الحديثة، ولعل أكثر التقنيات شيوعا هذه الأيام هي تقنية الحوسبة السحابية Cloud Computing والتي لا يخلو الحديث عنها في أوساط المهتمين بشأن تقنية المعلومات. والحوسبة السحابية هي واحدة من أحدث تقنيات المعالجة المشتركة التي يتم من خلالها تقديم جميع التطبيقات والموارد الحاسوبية كخدمات، ويتاح للمستخدمين الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى امتلاك المعرفة، والخبرة، أو حتى التحكم في البنى التحتية التي تدعم هذه الخدمات.

وعلى نطاق أوسع قامت الحكومة الأمريكية أخيرا بإطلاق مشروع Apps.Gov والذي يعد الرافد الرئيس لمساعدة جميع القطاعات الحكومية لتحويل جميع الموارد التقنية إلى أنظمة الحوسبة السحابية، إضافة إلى إطلاق برنامج يعتمد الحوسبة السحابية للتحكم ومتابعة الإنفاق وإجراءات سير العمل في مشاريع تكنولوجيا المعلومات بين الأجهزة الحكومية، والهدف من خلال هذه البرامج تطوير ومتابعة المشاريع لتحسين أدائها وبالأخص المتعثر منها. ويعتبر هذا المشروع جزءا من خطة الرئيس باراك أوباما لتحديث تطبيقات تقنية المعلومات والعمل على خفض تكلفة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في جميع الوكالات الحكومية.
دور مديري تقنية المعلومات في تبني التقنيات الحديثة
وتعزيزا لذلك، جاءت تعهدات البيت الأبيض أخيرا باعتماد الحوسبة السحابية كنهج للحكومة الفدرالية في مجال تكنولوجيا المعلومات. وقد اعتمدت الحكومة الأمريكية خطة متعددة الجوانب لتطوير الكفاءات والحد من إساءة استخدام مشاريع تقنية المعلومات الحكومية، بما في ذلك السماح لجميع القطاعات الحكومية بتبني تطبيقات الحوسبة السحابية. وشرعت العديد من الدول أيضا في تبني مثل هذه التقنيات فعلى سبيل المثال لا الحصر، ما تم تنفيذه عبر مشروع حكومة الإمارات الإلكترونية المتمثل في تقديم الخدمات الغيمية المشتركة مثل الاستضافة الإلكترونية وتخزين وتأمين البيانات وتوحيد جميع البرامج الإدارية لمختلف القطاعات ضمن برامج الحكومة الإلكترونية الإماراتية.

ويمكننا محليا الاستفادة من مزايا هذه التقنية عبر مبادرة مديري تقنية المعلومات في القطاعات الحكومية بتبني مثل هذه التقنيات وتقديم المساعدة لإعداد إداراتهم وذلك بوضع خطط واستراتيجيات لتحديد نوعية التطبيقات الممكن تحويلها إلى هذه التقنية وذلك بوضع أولويات، والتعرف على الفرص المتاحة، وكيفية تنفيذ التحول عبر الخطوات التالية:

- استكشاف فرص خفض تكاليف البنية التحتية لتقنية المعلومات من خلال تطبيقات الحوسبة السحابية المتوافرة حالياً .

- وضع خريطة طريق لدمج الحوسبة السحابية في خطة تكنولوجيا المعلومات عن طريق تحديد التطبيقات المحتمل قبولها لنموذج الحوسبة السحابية وتحقق قيمة ومردودا كبيرين.

- إعداد تقييمات أولية لبعض تطبيقات الحوسبة السحابية الجاهزة والسهلة التنفيذ.

- تجهيز وإعداد كفاءات مؤهلة في تقنية المعلومات لإدارة وتوزيع التطبيقات الجديدة.

متخصص في أمن المعلومات والتعاملات الإلكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamide.forumalgerie.net
 
دور مديري تقنية المعلومات في تبني التقنيات الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجالس الوفاء :: البرامج و التقنيات الحيدثة-
انتقل الى: